-->
all

آخر الأخبار

all
جاري التحميل ...

عاجل: ارتفاع هش للدولار يهبط بالذهب.. والنفط يتجاهل قرار بوتين مؤقتًا

بعد الارتفاعات القوية للمعدن الأصفر بنهاية تعاملات، أمس الثلاثاء، يبدو أن ارتفاعات الدولار المحدودة، والتي جاءت بدعم من تحسن عوائد السندات الأمريكية، حرمت الذهب من بريقه مؤقتًا.

وفي المقابل من ارتفاعات الدولار وتراجع الذهب، يأتي التراجع في سوق النفط الذي تجاهل قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحظر تصدر النفط الروسي ردًا على فرض سقف الأسعار.

وضع الأسواق
قال رئيس قسم أبحاث السلع في جيوجيت للخدمات المالية: "إن الذهب يشهد تحركات محدودة في الأسعار مع ضعف نشاط التداول قبيل عطلة بداية السنة الجديدة، فضلا عن عدم صدور أي بيانات اقتصادية مهمة هذا الأسبوع".

وقال الخبير الاستراتيجي في أو سي بي سي إف إكس، كريستوفر وونغ، إن تراجع الدولار يدفع إلى تحسن معنويات المخاطرة وسط تخفيف قواعد الحجر الصحي في الصين، والتي تساعد أسعار الذهب حاليًا.

وقررت الصين عدم إخضاع المسافرين الوافدين إلى الحجر الصحي اعتبارًا من الثامن من يناير، مما يمهد الطريق لتخارج البلاد من العزلة العالمية التي سببتها القيود الصارمة المفروضة لمواجهة الوباء والتي أضرت بثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وقال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع مرسومًا انتقاميًا ضد فرض الغرب سقفًا لأسعار النفط الروسي من خلال حظر إمدادات النفط للمشترين الذين انضموا إلى السقف في فبراير.

الذهب الآن
انخفضت XAU/USD - العقود الفورية للذهب دولار أمريكي إلى مستويات قرب الـ 1,809.55 دولار، بتراجع في حدود 4 دولارات، نزولا بنسبة 0.3% خلال هذه اللحظات من تعاملات، اليوم الأربعاء.

وتراجعت العقود الآجلة للمعدن الأصفر خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم في حدود 6 دولارات، نزولا إلى مستويات قرب الـ 1815 دولار للأوقية، بتراجع بلغت نسبته 0.35%.

وكان الذهب قد نجح في تسجيل مكاسب قوية بنهاية تعاملات أمس، حيث ارتفعت أسعار الذهب بنحو 19 دولارًا في نهاية تعاملات أمس الثلاثاء 27 ديسمبر، مع تراجع مؤشر الدولار الأمريكي.

الدولار الآن
وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من ست عملات رئيسية منها الين واليورو، 0.1 % وهو أعلى مستوى في أسبوع إلى 104.31، يأتي ارتفاع مؤشر الدولار اليوم الأربعاء بعد انخفاضه إلى أدنى مستوى منذ منتصف يونيو عند 103.44 في 14 ديسمبر.

وعزز من ارتفاع الدولار الصعود مقابل الين الياباني إلى ذروة أسبوع، وزاد الدولار 0.5 % إلى 134.17 ين، ولامس في وقت سابق من الجلسة 134.40 ين لأول مرة منذ 20 ديسمبر.

وفي المقابل ارتفع الدولار الأمريكي مقابل الدولار الاسترالي 0.35% إلى مستويات 0.675، بينما ارتفع مقابل العملة الأوربية في حدود 0.1% إلى مستويات 1.067 دولار، استقر مقابل الاسترليني عند مستويات 1.202 دولار.

وتزامنا مع ارتفاع مؤشر الدولار، ارتفع العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات، حيث قفزت إلى مستويات 3.846% بزيادة 0.095 نقطة خلال تعاملات اليوم الأربعاء.

النفط الآن
وبعدما تخلى عن معظم مكاسبه، أمس الثلاثاء، استهل النفط تعاملات اليوم على تراجعات، وإن جاء محدودة، متجاهلًا التفاؤل بشأن تخفيف الصين لقيود السفر والتخلي نسبيًا عن سياسة صفر كوفيد.

يأتي تراجع النفط مع استمرار حالة الطقس السيئ والعواصف الأمريكية التي تسببت في إغلاق العديد من المصافي (TADAWUL:2030) في البلاد مع إلغاء آلاف رحلات الطيران.

ونزل خام نايمكس الأمريكي خلال تعاملات اليوم في حدود 0.35% إلى مستويات قرب الـ 79 دولار للبرميل، بخسائر بلغت حوالي 0.3 دولار في البرميل.

وتراجع خام برنت القياسي صوب مستويات الـ 84 دولار للبرميل خلال تعاملات اليوم، بتراجع في حدود 0.3% أو ما يعادل 25 سنت بعد التداول أعلى مستويات 85 دولار للبرميل.

عاصفة القرن
أثارت العواصف العنيفة التي تجتاح الولايات المتحدة المخاوف بشأن تراجع الطلب في ظل نقص الإمدادات الناجم عن تعطل المصافي وإلغاء آلاف رحلات الطيران.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن إدارته تعمل على ضمان محاسبة شركات الطيران في خضم إلغاء رحلات الطيران خلال العطلات، جراء ما وصفتها وسائل إعلام أميركية بعاصفة القرن.

وقال رئيس قسم تحليل النفط العالمي في مؤسسة "إس إند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس" ريك جوسويك: "تعطل العمل في مصافي النفط جاء نتيجة برودة الطقس، بيد أن الكهرباء قد ظلت متاحة عمومًا، دون أن تُمس".

وأوضح جوسويك: "في عام 2021، أدت موجات طقس بارد مشابهة إلى انقطاع الكهرباء على نطاق واسع، وهو ما نتج عنه غلق مفاجئ في مصافي النفط، وكان التعافي من عمليات الغلق تلك بطيئة".

التعليقات

انضم إلى قناة Telegram الخاصة بناللحصول على أحدث التوصيات!
انضم إلى قناة Telegram الخاصة بناللحصول على 🔵كل ماتحتاجه من كتب - مؤشرات - اكسبيرتات كله مجاني 100% 🔵
انضم إلى قناة Telegram الخاصة بناتداول بدون ايداع مع أفضل شركات الفوركس!
InstaForex


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

بوابة الفوركس الإلكترونية

2022

//popcash